أكسب وأربح
أكسب وأربح
صفحة على الفيس بوك ومنتدى يهدف لعمل الخير منكم وإليكم والفكرة هى بتبرعكم برصيد شحن موبايل لنحولة إلى نقود ليتم توجية قيمة المبلغ للتبرع للمحتاجين أو للمدارس بشراء شنط وأحذية وملابس للتلاميذ المحتاجين وكذلك للمساجد بشراء مرواح أو مبردات مياة ولمبات أوكتب دينية ومصاحف وغيرة من سبل فعل الخيرات والصدقات الجارية .. هذة الفكرة لتسهيل التبرع بكروت الشحن ونحن سنحولها لنقود ترسل قيمة الكرت على رقم 01008325942
ومن يرغب بأرسال حوالة مالية للخير يتصل بنا
ونعلن عن جائزة شهرية لكل متبرع ب 10 جنيهات رصيد على الرقم السابق بعد أجراء قرعة برصيد شحن سيحول على موبايلة بقيمة 100 جنية
نرجوا التفاعل مع الهدف النبيل لتكسبوا فعل الخير وتنالوا المكسب المادى .. ونعلن أننا نشهد الله أنى أحرم على نفسى كل قرش ولكنه سيوجة للجهات التى أعلن عنها أو التى ستقترحونها .. ونحن بصدد أنشاء منتدى يحمل نفس الأسم
والله الموفق
أكسب وأربح
أكسب وأربح
صفحة على الفيس بوك ومنتدى يهدف لعمل الخير منكم وإليكم والفكرة هى بتبرعكم برصيد شحن موبايل لنحولة إلى نقود ليتم توجية قيمة المبلغ للتبرع للمحتاجين أو للمدارس بشراء شنط وأحذية وملابس للتلاميذ المحتاجين وكذلك للمساجد بشراء مرواح أو مبردات مياة ولمبات أوكتب دينية ومصاحف وغيرة من سبل فعل الخيرات والصدقات الجارية .. هذة الفكرة لتسهيل التبرع بكروت الشحن ونحن سنحولها لنقود ترسل قيمة الكرت على رقم 01008325942
ومن يرغب بأرسال حوالة مالية للخير يتصل بنا
ونعلن عن جائزة شهرية لكل متبرع ب 10 جنيهات رصيد على الرقم السابق بعد أجراء قرعة برصيد شحن سيحول على موبايلة بقيمة 100 جنية
نرجوا التفاعل مع الهدف النبيل لتكسبوا فعل الخير وتنالوا المكسب المادى .. ونعلن أننا نشهد الله أنى أحرم على نفسى كل قرش ولكنه سيوجة للجهات التى أعلن عنها أو التى ستقترحونها .. ونحن بصدد أنشاء منتدى يحمل نفس الأسم
والله الموفق
أكسب وأربح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أكسب وأربح

أكسب وأربح صفحة على الفيس بوك ومنتدى يهدف لعمل الخير منكم وإليكم والفكرة هى بتبرعكم برصيد شحن موبايل لنحولة إلى نقود ليتم توجية قيمة المبلغ للتبرع للمحتاجين أو للمدارس بشراء شنط وأحذية وملابس للتلاميذ المحتاجين وكذلك للمساجد بشراء مرواح أو مبردات مياة ولم
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مشروعية وكييفية الاحتفال بمولد النبى الشريف

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
النظام
Admin



المساهمات : 276
تاريخ التسجيل : 04/01/2012

مشروعية وكييفية الاحتفال بمولد النبى الشريف  Empty
مُساهمةموضوع: مشروعية وكييفية الاحتفال بمولد النبى الشريف    مشروعية وكييفية الاحتفال بمولد النبى الشريف  I_icon_minitimeالسبت فبراير 04, 2012 6:46 am

مشروعية وكييفية الاحتفال بمولد النبى الشريف





بكل هدوء نقول : ما حققه
السيد الشريف الدكتور مصطفى السامرائى ( دكتوراه فى الفقه المقرن )
فى المولد النبوى الشريف وكيفية الاحتفال به
--------------------------------------------------------------------------------
لاشك انه بدعة ؛ لكن علينا ان نتعرف على حقيقة البدعة ، وانواعها ، وحكمها ، ثم ننقاش مسألة الاحتفال ، وفي أي انواع البد ع تصنف .
البدعة لغة : هي الامر المخترع ، ومنه ( بديع السماوات والارض ) أي مخترع السموات والارض .
واما في الاصطلاح : فادق تعريف للبدعة هو حديث الشيخين من رواية عائشة رضي الله عنها ما لفظه : ( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد ) ، وفي رواية (ما ليس فيه )
اذن : الحديث لم ينف كل جديد أو مستحدث ، وانما قيد المستحدث الذي يرد بـ ( ما ليس فيه أو ما ليس منه ) أي ماليس من شرعنا أو ماليس في شرعنا .
وحسب مفهوم المخالفة في مادة أصول الفقه يكون الامر (من أحدث في أمرنا ماهو فيه أو منه فهو مقبول ) .
ويؤيد هذا ما جاء في الحديث ( من سن سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها الى يوم القيامة ، ومن سن سنة سيئة فعليه وزها ووز من عمل بها الى يوم القيامة ) .
فالحديث بين أن هناك سنة حسنة وسنة سيئة ، ولاشك أنه أراد السنة بمعناها اللغوي وليس معناها الشرعي . أي من أحدث طريقة حسنة أو طريقة سيئة .
ويؤيده ايضا ما جاء في قول عمر رضي الله عنه في حديث قيام رمضان جماعة ( نعمت البدعة هذه ) أي نعم الامر المستحدث الجديد الذي لايخالف السنة ، حيث أن عمر جمع الناس في صلاة قيام رمضان على امام واحد ، ولم يأمر النبي صلى الله عليه وسلم بذلك .
ولو كان في الامر مخالفة لما اجمع الصحابة على موافقة عمر رضي الله عنه .
أضف لذلك جمع القرآن في خلافة أبي بكرالصديق رضي الله عنه ، وجمع الناس على قراءة واحدة في خلافة عثمان رضي الله عنه .
وعندما عرض عمر أمر جمع القرآن على أبي بكر رضي الله عنهما قال : ( أنفعل أمرا ما فعله رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال عمر : والله لا أراه الا خيرا فقال الصديق: فشرح الله صدري للذي شرح له صدر عمر).
أرأيت لقول عمر : لا أراه الا خيرا ، مع أنه بدعة مستحدثة لم يفعلها رسول الله صلى الله عليه وسلم ، بيد أن فيه خير للامة .
وكذلك احداث الاذان الثاني في عهد عثمان رضي الله عنه ، وكل ذلك عبادة ، ولم يعترض عليه أحد من صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم .
نخلص من ذلك الى : أن البدعة تنقسم الى : حسنة ، وسيئة .
يقول العز بن عبد السلام : والبدعة تتعراها الاحكام الشرعية الخمسة :
فقد تكون محرمة ، أو مباحة ، أو واجبة ، أو مكروهة ، أو مستحبة .
فامر جمع القرآن في مصحف واحد ، وجمع الناس على قراءة واحدة بدعة واجبة .
واحداث الاذان الثاني في عهد عثمان بدعة مستحبة ؛ لان الغاية تنبيه الناس الى الاسراع بالحضور الى صلاة الجمعة .
واما حديث (اياكم ومحدثات الامور فكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة)
فظاهرا يعارض حديث ( من سن سنة حسنة .... ) وحديث ( من أحدث في أمرنا ما ليس منه ..) وحديث ( نعمت البدعة هذه ) .
والجمع بينهما يكون أن الاطلاق في حديث ( كل بدعة ضلالة) ، يقيده الاحاديث السالفة الذكر ؛ فتكون البدعة الضالة هي التي تخالف الاصول ، واما ما وافق الاصول فهي حسنة .
يتبع ,,,
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://Muslim Forum Guide.forumegypt.net
 
مشروعية وكييفية الاحتفال بمولد النبى الشريف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أكسب وأربح :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول :: أسلاميات :: روابط ومنتديات أسلامية-
انتقل الى: